تربية النحل

ما هى حساسية لسعة النحل 2023؟

غالبًا ما يقلق الأشخاص المصابون بحساسية لسعة النحل من قضاء الوقت في الهواء الطلق في أشهر الصيف، وقد يخشى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للسع النحل من قبل أن يكونوا مصابين بالحساسية دون معرفة ذلك.

بالنسبة لمعظم الناس، تنتج لدغة النحل ألمًا مؤقتًا وتهيجًا في موقع اللدغة، وبالنسبة للآخرين، تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، في الحالات القصوى، يمكن أن تسبب لسعة النحل حساسية مفرطة مهددة للحياة .

ما مدى شيوع الحساسية للسعة النحل؟

 

وفقا للموقع الطبي “medicalnewstoday” تقريبًا5-7.5٪ من الناس يعانون من رد فعل تحسسي شديد تجاه لسعات الحشرات في حياتهم. في مربي النحل ، يرتفع هذا الخطر إلى 32 ٪.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يتفاعلون مع لسعات الحشرات من تفاعل مهيج خفيف إلى متوسط في شكل احمرار وتورم موضعي، بالنسبة لأقلية صغيرة من الناس ، يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي أكثر حدة ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا وتكون ردود الفعل المميتة نادرة.

يميل سم نحل العسل إلى التسبب في أشد ردود الفعل التحسيسية، غالبًا ما يتسبب النحل والدبابير والنمل الناري في تفاعلات حساسية جهازية تنتشر في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الجلد والجهاز التنفسي.

 ما هى حساسية لسعة النحل؟

إذا كان الشخص مصابًا بالحساسية، فإن لدغة النحل ستجعل الجهاز المناعي ينتج نوعًا من الأجسام المضادة تسمى الجلوبولين المناعي (IgE). عادةً ما يحمي الجسم من المواد الخطرة، مثل الفيروسات والطفيليات.

ومع ذلك ، استجابةً للدغة ، ينتج الجسم IgE الجلوبولين المناعي ،الذي يتسبب بعد ذلك في استجابات مناعية غير مناسبة، مثل خلايا النحل والتورم ومشاكل في الجهاز التنفسي في المرة التالية التي يُصاب فيها الشخص باللسع.

أعراض لدغة النحل

 

تختلف أعراض لسعة النحل حسب مدى حساسية الشخص، يمكن أن يعاني الشخص من رد فعل خفيف أو معتدل أو شديد بعد فترة وجيزة من تعرضه للسع من قبل النحل

رد فعل خفيف

غالبية أعراض لسعة النحل خفيفة جدًا ولا تتطلب عناية طبية، وتقتصر على موقع اللدغة نفسها ، وتشمل:

ألم حاد وحارق

احمرار منطقة من الجلد

تورم طفيف

رد فعل معتدل

في الشخص الذي يعاني من رد فعل متوسط على لسعة نحلة ، يكون لدى الجسم استجابة أقوى لسم النحل ، يسمى رد الفعل الموضعي الكبير (LLR). في مثل هذه الحالات ، يمكن أن تستغرق الأعراض أكثر من أسبوع للشفاء تمامًا.

تشمل الأعراض احمرارًا شديدًا حول اللدغة ، بالإضافة إلى تورم حول اللدغة ، والذي قد يزداد حجمه تدريجيًا إلى قطر يبلغ 10 سم (سم) أو أكثر خلال فترة 24-48 ساعة

رد فعل تحسسي شديد

في بعض الأفراد ، يمكن أن تسبب لدغة النحل الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا، تتطور الأعراض التالية بسرعة:

حكة شديدة في الجلد

جلد شاحب

انتفاخ الحلق أو اللسان

صعوبة في التنفس

وجع البطن

استفراغ و غثيان

دوخة

نبض ضعيف وسريع

فقدان الوعي

علاج ردود فعل لدغة النحل

الاحتياطات تجاه الحساسية من لدغة النحل

يمكن لأولئك الذين لديهم حساسية من لسعات النحل اتخاذ الاحتياطات التالية لتقليل خطر تعرضهم للسع في الهواء الطلق:

تجنب ارتداء الصنادل أو المشى حافي القدمين

ضمان تغطية الذراعين والساقين

تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية أو المطبوعة بالزهور

تجنب وضع العطور القوية

فحص المناطق الخارجية بحثًا عن النحل والحشرات الطائرة الأخرى قبل تناول الطعام بالخارج

عند تناول الطعام في الهواء الطلق، ضرورة الحفاظ عليه مغطى والاهتمام بالأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يهبط عليها النحل

إبقاء النوافذ مغلقة أثناء القيادة.

طالع أيضاً المزيد

ما هو الشيء الذي يخاف منه النحل 2023؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى