تربية النحلتربية النحل للمبتدئينمقالات وأبحاث

خبير تربية النحل يوضح 12 خطوة يجب على النحال اتباعهم في موسم الشتاء

يبحث النحالون عن العمليات التى تتم في المنحل داخل المنحل خاصة في موسم الشتاء لأنه يمثل أصعب موسم لتربية النحل بسبب شدة البرودة خاصة في ظل التغيرات المناخية الحادثة على مستوى العالم.

الدكتور ايمن محمد غنية استاذ مساعد قسم بحوث النحل مصر
الدكتور ايمن محمد غنية استاذ مساعد قسم بحوث النحل مصر

ويعرض موقع «أسواق النحل» العمليات النحلية التى تجرى خلال موسم الشتاء والتى يوضحها الدكتور ايمن محمد غنية استاذ مساعد قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية.

وأكد غنية أن هناك عدة خطوات يجب أن يتبعها النحال خلال موسم الشتاء للحفاظ على النحل في الخلية ومكافحة الامراض والآفات التى قد تصيب النحل في الشتاء وهى كالآتي:

تربية النحل أولا : ضم طوائف النحل الضعيفة

يتم ضم طوائف النحل الصغيرة والضعيفة علي بعضها البعض، واذا كانت إحدى ملكات النحل عجوزة يتم التخلص منها، ويكون الضم علي الطائفة القوية، والضم له 3 أشكال إما يكون عن طريق ورق جرائد او سكر بودرة او الدخان الشديد حيث تكون الطائفة القوية تحت، ويتم وضع الطائفة الضعيفة في صندوق دور ثاني يوضع اعلي طائفة النحل القويه وعليه ورق جرائد ويتم تثقيبه بمسمار او قلم بحيث تكون الثقوب صغيرة لتسمح بمرور الشغالات خلالها بعد يوم او اتنين وبعد 3 ايام من الضم يتم نقل البراويز بالنحل من الصندوق الاعلي إلى الطائفة القوية.

ثانياً : التخلص من الأمهات الكاذبة

التخلص من الأمهات الكاذبة في تربية النحل يتم ذلك بضم طوائف النحل التي يكون ملكة النحل بها لم يتم تلقيحها بعد، والشغالات بدأت في البيض عند ذلك يتم التخلص من العذاري، وضمها علي طوائف بها ملكات حديثة التلقيح وكذلك يتم ضم الشغالات التي تبيض علي طوائف النحل الضعيفة بشرط ان تكون ذات ملكات حديثة، أي تم تغير مكان الطائفة التي بها أمهات كاذبة بدون قتل هذه الأمهات حيث ستتوزع الشغالات السارحة علي الطوائف وتدخل طوائف اخري.

ثالثاً : التغذية التنشيطية لخلايا النحل

تبدأ التغذية التنشيطية للنحل بداية من الاسبوع الأول من شهر ديسمبر وتكون كميات بسيطة ويكون نسبة السكر الي الماء1:1وتستمرهذه التغذية من ديسمبر حتي الاول من شهر مارس قبل موسم الموالح والتغذية التنشيطية للنحل لها 3 فوائد وهى:

  1. تعود النحل علي الخروج والسروح في الأيام الدافئة.
  2. تحفز طوائف النحل علي جمع حبوب اللقاح من الحقول.
  3. تساعد ملكات النحل الحديثة علي وضع البيض حيث انها تعطى موسما جديدايعتمد التغذية التنشيطية

رابعاً : التغذية الخارجية

ويقصد بها تغذية المنحل بأقل كمية من المحلول السكري وتكون 2كيلو سكر:2لتر ماء وتقلب جيداً، وتوضع في غذاية مشتهر وتوضع في الصباح الباكر او قبل الغروب مباشرة وفائدتها تشجع علي خروج الشغالات للحقول يوميا وجمع حبوب اللقاح من نباتات الفول البلدي اوخبز النحل او المورنجا وتساعد الملكات علي وضع البيض يوميا.

خامساً : زراعة خبز النحل والفول البلدي

لتنشيط طوائف النحل مبكراً علي جمع حبوب اللقاح وتوفير مصر للبروتين للطوائف وحتي تضع الملكات البيض باستمرار، ويعتبر موسم حبوب اللقاح الفول في منطقة القليوبية أحد اهم مصادر حبوب اللقاح حيث يمكن جمع الحبوب اللقاح وبيعها لتشجيع  اصحاب المناحل وتوفير اموال لشراء السكر وبدائل حبوب اللقاح.

سادساً علاج الفاروا في النحل

تعالج الفاروا حيث انها اكاروس تصيب النحل البالغ والحاضن والحضنة وتنقل الامراض الفطرية والبكترية ةو الفيروسية بالمواد والمركبات التي يوصي بها قسم بحوث النحل بالدقي وهي الزيوت العطرية الأمنة علي النحل وليس لها آثار متبقية في العسل او الشمع واو الخشب وكذلك استخدام حامض الفورميك تركيزه 65% حيث يوضع 2 مل لكل برواز مغطي بالنحل علي ورق كرتون او ورق مقوي ويوضع في كيس صغير بلاستك ويكون بجوار اخر برواز.

سابعاً : رفع البراويز الفارغة

يتم رفع البراويز الفارغة التي لا تغطي بالنحل وكذلك براويز العسل لأن كل برواز عسل يخفض درجة حرارة الطائفة ووجود البراويز يقلل من كثافة النحل الحاضن وعامل اساسي في نشر اكاروس الفارو لان النحل الحاضن يقل تركيزه علي البراويز وبالتالي تزيد الرطوبة ويظهر بعد ذلك  اكاروسات الفاروا والامراض الفطرية والبكتيرية  لذلك لابد من رفع البر اويز الفارغة واذا كانت بها عسل يتم فرزها وعمل بها البدايل لحبوب اللقاح  وحفظ البراويز في المنحل  في مكان عالي وتهويتها او حفظها باي مواد حفظ البراويز المعروفة للنحالين.

ما هى بدائل حبوب اللقاح لتغذية النحل

ثامناً: اضافة بدائل حبوب اللقاح للنحل

بدائل حبوب اللقاح وهي عبارة خميرة طبية ومحلول سكري أو عسل نحل وحبوب اللقاح الطبيعية تعجن مع بعضها لتعطي عجينة مثل الكيكة تحتوي علي معظم العناصرالتى يطلبها النحل في هذه الفترة.

وفائدة بدائل حبوب اللقاح أنها تعوض نقص حبوب اللقاح الموجودة في الطوائف وكذلك تحافظ علي مستوى طائفة النحل، من حيث عدد البراويزالحضنة والنحل كما تعطي طرود مبكرة خلال شهر فبراير ومارس، وأيضا تجعل الملكة تبيض بدون انقطاع.

كما أن بدائل حبوب اللقاح تجعل الطوائف قوية طول العام  لتعطى 3-4 طرود في العام.

تاسعاً : رفع المظلة من المنحل

يتم رفع المظلة في نهاية شهر سبتمبر وذلك لتعريض الخلايا للشمس المباشرة

وتزيد من فرصة الاضاءة في المنحل فى فترة الشتاء.

عاشراً : اصطياد الدبور الاحمر(الدبور الشرقي)

يتم اصطياد الدبور وخاصة عذاري الدبور التي تظهر في شهر اكتوبر ونوفمبر والتي تتلقح في نوفمبر وتسكن العشوش ملقحة حتي شهر مارس تبدا في البيض وتظهر فى مارس حتي مايو وتكون ملقحة لتخرج الشغالات فى اغسطس وسبتمبر واكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

الحادي عشر : تجديد الخلايا

يتم صيانة الخلايا والكراسي وفي فترة الشتاء(نجارة ودهان وخلافه) حتي يتم الحفاظ علي ا لخلايا من تعرضها للشمس والمطر سنويا

الثاني عشر : تقليم مصادات الرياح

يتم التقليم في ديسمبر حتي تسمح لأشعة الشمس بالنزول الي المنحل حيث يتم تعريض الخلايا للشمس المباشرة لتدفئة الخلايا والنحل وخاصة في الايام الدافئة.

يمكنك تصفح كل ما يخص تربية النحل من هـــــنا

اقرأ أيضا | سلوك غريب.. دراسة تكشف عن كيفية تعامل النحل مع الأمراض المعدية والنحل المصاب بالطفيليات

لا تُصَعِبْ الأمور على نحلك .. خبير نحل هذه نصيحتي لتغذية النحل للوقاية من الأمراض

الدكتور أيمن محمد غنية استاذ مساعد قسم بحوث النحل -مصر

الدكتور أيمن محمد غنية خبير في تربية النحل واستاذ مساعد قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى