تربية النحلأخبار

د حاتم شرف الدين : مؤتمر النحالين العرب سيضم خبراء تربية النحل من الدول العربية يثري المناقشات ويسمح بتعدد وجهات النظر

قال الدكتور حاتم شرف الدين، خبير تربية النحل والأستاذ في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، إن النحال العربي وبشكل خاص المصري يواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن ويضع النحال طموحات كبيرة على عاتق مؤتمر اتحاد النحالين العرب هذا العام خاصة مع ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج.

وأكد د حاتم شرف الدين، إن أبرز ما يعاني منه النحال المصري الآن هو ارتفاع أسعار السكر علاوة على وجود انتشار للأمراض والآفات بسبب التغيرات المناخية والتي تحتاج لوجود علاجات معتمدة ومحددة وكل ذلك يؤثر سلبيا على قطاع تربية النحل.

وأضاف شرف الدين، إن المؤتمر الدولي لاتحاد النحالين العرب له أهمية كبرى ودائما يخرج بتوصيات مهمة طوال دوراته السابقة، ونحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تواجه النحالة ونبحث لها عن حلول جذرية لتؤدي فى نهاية الامر بالنهوض بأوضاع النحالة المصريه ومستوى معيشه النحال.

وأكد د حاتم شرف الدين أنه نتمنى أن يلبي المؤتمر طموحات النحال في الفترة القادمة ونسعى لذلك بكل السبل المتاحة.

اقرأ أيضا | موعد المؤتمر الدولي للنحالين العرب.. النحل والمناخ وتحديات العصر

د حاتم شرف الدين : مؤتمر النحالين العرب سيضم سيضم عدد من المحاضرات العلمية التي تلقى على يد خبراء في المجال مما يثري المناقشات

وأوضح خبير تربية النحل، إن المؤتمر يهدف أيضاً لعرض أحدث الأبحاث العلمية العربية في مجال علاج امراض نحل العسل وتحديد انتشارها وكذلك أحدث الطرق لتعظيم انتاجية الطوائف.

كما سيضم المؤتمر عدد من المحاضرات العلمية التي تلقى على يد خبراء في المجال مما يثري المناقشات ويسمح بتعدد وجهات النظر وبالتالى المؤتمر سوف يكون له مردود إيجابي على النحل والنحال المصرى مما يعمل على رفع مستوى النحالة فى مصر.

الجديد بالذكر إن المؤتمر الدولي لاتحاد النحالين العرب من المقرر انعقاده يوم الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2023 حتى يوم 15 نفس الشهر، في قاعة نيفرتيتي في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر يوميا، بمشاركة اكتر من 140 شركة مصرية وعربية ودولية متخصصة في تربية النحل وانتاج العسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى