تربية النحل

ما هو الشيء الذي يخاف منه النحل 2023؟

النحل و الدبابير هي من أهم المخلوقات التي تشكل ركائز ديمومة الأنظمة البيئية والطبيعية، ويعزى ذلك لعملها الدؤوب في تلقيح أزهار الأشجار والنباتات التي تساعد على إكمال عملية زراعة حديقة المنزل وإنتاج الثمار المهمة لغذاء الإنسان والحيوانات.

لكن، وعلى الرغم من دورها المهم، إلا أنها قد تسبب بعض الإزعاج للأفراد، ولا سيما وإن اتخذت من حديقة المنزل موطناً لبناء أعشاشها! يلجأ بعض الأفراد إلى البحث عن طرق التخلص من النحل والدبابير في المنزل كحلٍ أولي للتخلص منها، ولكن حتى تتمكنوا من الحصول على أفضل النتائج، يجدر بالعلم أن اتباع بعض الطرق السلمية في التخلص من الحشرات المنزلية الضارة قد لا تودي بأي نتيجة جذرية ولكنها تساهم في التقليل من تكاثرها المستقبلي.

ما هو الشيء الذي يخاف منه النحل 2023؟

 

نحال

سيساعدك النحالون المحترفون في التخلص من الدبابير والنحل بكل سهولة

إن كنت ترغب في التخلص من خلية النحل في المنزل، يمكنك التواصل مع النحالين المهرة، الذين سيساعدونك في التخلص من النحل دون القضاء عليه، إذ يستخرج النحالون أقراص أو خلايا العسل من المنزل بأمان، وذلك أثناء البحث والعثور عن ملكة النحل ومن ثم نقلها إلى خلية نحل مؤقتة، وبعد انتقال الملكة ينتقل جميع النحل إلى الخلية المؤقتة بسلام، ويجدر بالذكر أن هذا الخيار هو الأفضل والأكثر فعالية لابعاد النحل عن المنزل، وذلك حرصاً لإبقاء هذه الحشرات على قيد الحياة نظراً لأهميتها.

الدخان

يعد الدخان من أكثر الطرق فعالية إن كنت ترغب في ابعاد الدبابير عن المنزل، إذ يمكنك التخلص من النحل بشكل طبيعي من المنزل عن وضع الدخان على مقربة من منازلها، وذلك لأن النحل يمتلك حاسة شم حساسة للغاية، فعندما يشتم رائحة الدخان، سيعتقد بأن هناك حريق، وبالتالي سيغادر النحل الخلية ولن يفكر في الرجوع إليها مجدداً، ولكن يجدر بالذكر ضرورة تكرار هذه العملية أكثر من مرة في حال رجوع النحل إليها.

نقل الأزهار والأشجار

قد تعد هذه الطريقة من أصعب الطرق تطبيقاً من كيفية التخلص من عش دبابير أو نحل، ولكنها فعالة على الوقت الطويل، إذ يمكن نقل الأزهار والورود التي يمكنها جذب الدبابير والنحل، لا سيما إذا كانت الأزهار مزروعة في أوعية، وتساعد هذه الطريقة في التخلص من النحل بشكل نهائي من المنزل.

قم بسقاية أرض الحديقة دورياً

تقوم بعض أنواع النحل ببناء أعشاشها على الأرض، لا سيما في بداية الربيع، فإذا كان لديك نحل يبني أعشاشه في الأرض، فإن سقاية الحديقة بين الآونة والأخرى يعد من بين أسهل العلاجات المنزلية للنحل الأرضي، ويمكنك التعرف على وجود هذا النوع من النحل في حال وجود ثقوب صغيرة في الحديقة، وتحديداً في البقع الجافة منها، وتعد السقاية في هذه الحالة من أكثر طرق للتخلص من النحل فعالية.

كرات العثة

تخرج كرات العثة رائحة لا يستطيع النحل مقاومتها وتجعله يرحل من عشه

كرات العثة أو كما تعرف باسم كرات النفثالين هي من الروائح التي لا يمكن للنحل تحملها، ويقوم النحل بترك المكان في حال كان رائحة هذه الكرات قريبة، كل ما عليك فعله هو تعليق كرات العثة على مقربة من خلايا النحل، وستمنع الرائحة النحل من العودة، كما يمكن تعليق كرات النفثالين في أماكن مختلفة حول الحديقة للحفاظ على حديقتك بأكملها خالية من النحل.

الثوم

لا يطيق النحل رائحة الثوم بسبب حاسة الشم القوية لديه ورائحة الثوم النفذة التي تبقيه بعيداً، إذ يتميز الثوم برائحة حارة لا يحبها النحل والحشرات الأخرى، ومن أفضل طرق التخلص من النحل والدبابير في المنزل باستخدام الثوم هي عمل رذاذ عن طريق سحق بضع فصوص من الثوم وخلطها بالماء، ومن ثم رشها حول المنزل وحول الخلية في محاولة لجعلها تغادر الخلية.

القرفة

تساعد القرفة في التخلص من العديد من الحشرات المزعجة، مثل التخلص من الهسهس في المنزل، وذلك بسبب رائحتها الطيبة والقوية التي تزعج الحشرات، وعلى رأسها النحل، كل ما عليك فعله هو رش القرفة حول خلية النحل كل يوم لمدة أسبوع تقريباً.

زيت وشموع السترونيلا

يستخدم زيت وشموع السترونيلا في التخلص من النحل بسهولة

زيت السترونيلا هو أحد الزيوت التي يمكن الحصول عليها من أوراق وسيقان الليمون، وهي رائحة لا يحبها النحل وتحثه على الانتقال من موطنه، فيمكن رش الزيت على مقربة من الخلية أو إشعال شموع السترونيلا لعدة أيام، ما سيجبرها على الانتقال إلى مكان آخر.

طالع أيضاً المزيد

متي يبدأ النحل في جمع العسل 2023؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى