تربية النحلتربية النحل للمبتدئينتربية النحل للمحترفين

صدق او لا تصدق .. متى تجبر الشغالات ملكة النحل على اتباع كورس تخسيس ؟

هل تصدق ان شغالات النحل داخل الخلية تحب ملكة النحل أكثر عندما يكون جسدها ممتلئا الا أن هذا الحب ليس في كل الأوقات ويأتي قرار من الشغالات لإجبار ملكة النحل على الالتزام بكورس تخسيس لها.

متى تحتاج ملكة النحل الى تخسيس

تحدثت أسواق النحل مع الدكتور أحمد شاهين الخبير الدولي في تربية النحل ومدرس الحشرات الاقتصادية في كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة لمعرفة هل تحتاج ملكة النحل فعليا الى التخسيس ومتى تقرر الشغالات ذلك وكيف يتم تخسيس ملكة النحل.

وقال الدكتور أحمد شاهين انه فى الواقع تحب الشغالات في خلايا النحل ان تكون لديهم ملكة النحل ممتلئة وهى علامة تدل على صحة الملكة والقوة والمادة الوراثية الوفيرة لكى تتمكن من وضع عدد كبير من البيض وايضا السيطرة على الطائفة.

موعد تخسيس ملكة النحل

وأضاف الخبير الدولي في تربية النحل في تصريحات خاصة لـ«أسواق النحل»: «لكن فى اوقات معينة من العام (موسم التطريد) قد تقرر الشغالات (الواصفات) وضع الملكة فى نظام غذائى اجبارى حتى تفقد الملكة ثلث وزنها وتسمح لها بالطيران بسهولة اكبر» .

وأوضح الخبير الدولي في تربية النحل إن ذلك لان ملكة النحل الملقحة تخرج مع طرد النحل مع نصف القوة النحلية تقريبا الى عش جديد بينما النصف الثانى سيبقى فى مكانه مع ملكة عذراء او بيت ملكى لذلك تخضع الملكة الى هذا النظام الغذائى لتجنب حدوث اى شىء فى هذه الرحلة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى