مقالات وأبحاثالتلقيحتربية النحلتربية النحل للمحترفين

د صبحي قاسم يكتب : الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل | 2

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل
الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية الملكات النحل ورئيس مجلس إدارة شركة Api pharma للأدوية ومستحضرات التجميل

والمستشار العلمى لجمعية نحال بالرياض

استعرضنا في مقالنا الأول عدد من المبادئ والأسس في تربية ملكات نحل العسل عدد من المبادئ الأساسية لتربية ملكات النحل والأدوات المطلوبة لدى كل نحال من أجل تربية ملكات النحل ويمكنك الرجوع للمقال من خلال قراءة المقال عن طريق الرابط التالي هنــــــــــا

في بداية الجزء الثاني من مقالنا عن الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل نبدأ من خلال استعراض الأسس العلمية في تربية ملكات نحل العسل:

الحالات التي تربى فيها ملكات النحل طبيعياً:

س: متى يقوم النحل ببناء بيوت الملكات؟و الحالات التي تربى فيها ملكات النحل طبيعياً:

ج : يقوم النحل ببناء بيوت الملكات في الحالات الآتية:

1- فقد الملكة: أثناء إجراء النحال للعمليات النحلية بالخلية أو موتها لكبر سنها.

2- الإحلال: عندما يقل وضع الملكة للبيض بالنسبة لاحتياج الطائفة؛ لكبرها في السن أو قلة مخزون الحيوانات المنوية في القابلة المنوية يقوم النحل ببناء بيوت ملكات لإنتاج ملكة تحل محل الملكة القديمة.

3- التطريد : عند رغبة النحل في التكاثر الطبيعي تزدحم الطائفة والخلية فتخرج الملكة بصحبة بعض الشغالات لمكان جديد بعد بناء عدد كبير من بيوت الملكات.

وفي جميع الحالات الثلاثة تقوم الشغالات بالآتي على الترتيب :

– البحث عن بيض تحتضنه ليفقس وتربي منه ملكة.

– إذا لم تجد بيض تبحث عن يرقات عمرها أقل من ٣ أيام (لكي تضمن عدم تناولها خبز النحل) وتستمر في تغذيتها بالغذاء الملكي وتوسع العيون السداسية وتحولها لبيت ملكي (يشبه ثمرة الفول السوداني قمته لأسفل وقاعدته لأعلى بالقرص) .

بيوت الإحلال
بيوت الإحلال
بيوت الطورائ
بيوت الطورائ
بيوت التطريد
بيوت التطريد

أنواع البيوت الملكية التى قد توجد فى الطوائف طبيعياً وكيفية التمييز بينها

أتواع البيوت الملكية وكيفية التمييز بين طوائف النحل
أتواع البيوت الملكية وكيفية التمييز بين طوائف النحل

إنتاج ملكات النحل بكميات وفيرة أو تجاريا :

١-  طريقة دوليتل أو طريقة التطعيم   The Doolittle or Grafting method

وتعتبر هذه أفضل الطرق في حالة الرغبة في الحصول على أعداد كبيرة من الملكات خاصة للإتجار. وتعتمد الفكرة الأساسية لهذه الطريقة على نقل يرقات حديثة السن لا يزيد عمرها عن 12 أو 24 ساعة ووضعها في كؤوس شمعية سبق تثبيتها على عوارض (سدابات) خشبية، ثم يوضع الإطار بما يحتويه من كؤوس مطعمة في طائفة التربية وقبل فقس البيوت بحوالي 48 ساعة توزع على نويات التلقيح أو توضع في أقفاص التحضين إلى حين الفقس، وهي على النحو التالي:

٢- طريقة عمل الكؤوس الشمعية:

** يستعمل شمع نحل نقى 100% ويفضل شمع الخلايا البلدية وشمع الزوائد الشمعية بالإضافة إلى شمع كشط الإطارات عند الفرز بشرط تجهيزه على حالة أقراص أو كتل عقب الفرز مباشرة.

** مراعاة شروط تخزين جيدة للشمع الخام بعيداً عن الأتربة والأدخنة والكيماويات وخاصة المبيدات والحمام المائي المستعمل تكون درجة حرارته حوالى 70-75°م ولا تزداد عن ذلك كثيراً حتى لا تؤثر على خواصه. ولا يستعمل الشمع الذي احترق جزء منه.

** تستعمل أقلام لعمل الكؤوس (أو مقلمة ذات 15-20 كأس) مصنوعة من خشب جيد مثل الزان مطابقة للمقاسات المطلوبة وناعمة ملساء.

** أطوال الكؤوس الشمعية الناتجة 7مم طول، القطر 6 مم السمك حوالي: 1.5:1 الحافة 0.5 مم وأن تكون الحافة معتدلة وعمودية أى تكون الأقلام عمودية أثناء عمل الكؤوس.

** تحفظ الكؤوس المصنوعة عند تخزينها قبل الإستعمال في مكان جيد معتدل الحرارة بعيداً عن أية ظروف تؤثر عليها مثل الأتربة والأدخنة والكيماويات وخاصة المبيدات وفي حيز مغلق وسواء أكانت كؤوسا فردية أو سدابات يجب حفظها أيضا في مكان مناسب.

** صوانى الحمام المائى للشمع المستعمل ولحين إستعمالها مرة أخرى فإنها تحفظ في مكان نظيف خوفا من تلوثها بأية مواد تفسد الشمع وتجعله غير صالح للإستعمال وكذلك الأقلام أو المقلمة المستعملة.

مقلمة عمل الكؤوس الشمعية
مقلمة عمل الكؤوس الشمعية
طريقة عمل الكؤوس الشمعية
طريقة عمل الكؤوس الشمعية
مجموعة من السدابات عليها الكؤوس الشمعية
مجموعة من السدابات عليها الكؤوس الشمعية
برواز سدابات الكؤوس الشمعية
برواز سدابات الكؤوس الشمعية
سدابات كؤوس بلاستيكية
سدابات كؤوس بلاستيكية
٣- الطريقة المحسنة لعمل الكؤوس الشمعية:

يتم صهر الشمع في حمام مائى حيث يوضع الشمع في صينية طويلة تسمح بغمس جميع الأقلام في وقت واحد ويكون لهذه الصينية وعاء خارجى به ماء ساخن. وتوجد صينية ثانية محتوية على شمع منصهر للصق الكؤوس الشمعية بالسدابات الخشبية ولا يستعمل الشمع الموجود بصينية عمل الكؤوس لهذا الغرض حتى لا ينخفض مستوى الشمع فيها بسرعة وتنقع مجموعة الأقلام في الماء ثم تغمس في حوض الشمع المنصهر إلي عمق 7 مليمتر ثم تخرج وتكرر هذه العملية 4-5 مرات وعند ذلك توضع سدابة خشبية فوق صينية الشمع الثانية وتثبت عليها أطراف الأقلام المغطاة بالكؤوس الشمعية وتسند هذه المجموعة بيد واحدة ثم يصب الشمع المنصهر بواسطة ملعقة كبيرة لهذا الغرض بين الكؤوس وعلى جانبيها وبذلك تلتصق مجموعة الأقلام مع السدابة وعندئذ تغمس الأقلام بالسدابة في ماء بارد ثم ترفع وتدفع السدابة بالأصابع بخفة فتنفصل الكؤوس الشمعية عن مجموعة الأقلام ويتم هز السدابة الكؤوس لتنظيفها من الماء وتكون بذلك معده لاستقبال اليرقات فيها.

٤-   التطعيم

المقصود بعملية التطعيم هو نقل اليرقات الصغيرة من عيون الشغالات إلى الكؤوس الشمعية بإستعمال إبرة خاصة لهذا الغرض تسمى إبرة التطعيم.

تابعونا في المزيد من المقالات لي على منصة أسواق النحل.

ولقراءة كافة المقالات الخاصة بالدكتور صبحي قاسم من خلال الرابط التالي : هنـــــــــا

لقراءة المقالات المتعلقة بتربيــة ملكات النحل من هنــــــا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى