أخبارأمراض وآفات النحلتربية النحلصحة

تفاصيل الموافقة على أول لقاح معتمد لعلاج النحل من قبل وزارة الزراعة الأمريكية

وافقت وزارة الزراعة الأمريكية على أول لقاح معتمد لعلاج النحل بشروط للوقاية من مرض الحضنة الأمريكية ، وهو مرض بكتيري قاتل يمكن أن يدمر مستعمرات نحل العسل، حسبما قال مسؤولون.

قالت وزارة الزراعة الأمريكية لشبكة CNN الأمريكية إنها أصدرت ترخيص لقاح مشروط لشركة Diamond Animal Health ، الشركة المصنعة المتعاونة مع Dalan Animal Health، في 29 ديسمبر وقالت الوكالة إنها “أول ترخيص لها لمنتج نحل العسل”.

قالت وزارة الزراعة الأمريكية في بيان تمت مشاركته عبر البريد الإلكتروني: “نأمل أن يساعد توفر هذا المنتج في الوقاية أو العلاج من مرض الحضنة الأمريكية في نحل العسل نظرًا لدورها المركزي في الزراعة الأمريكية (مثل التلقيح)”.

تصف خدمة البحوث الزراعية بوزارة الزراعة الأمريكية مرض الحضنة الأمريكية على موقعها على الإنترنت بأنه “أحد أكثر أمراض حضنة نحل العسل انتشارًا والأكثر تدميراً”.

وأعلنت شركةDalan Animal Health، Inc. (“Dalan”)، وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية في مجال صحة الحشرات ، أن وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) منحت ترخيصًا مشروطًا لتحصين نحل العسل ضد مرض الحضنة الأمريكية الذي تسببه يرقات Paenibacillus.”هذه خطوة مثيرة للأمام لمربي النحل، لأننا نعتمد على العلاج بالمضادات الحيوية الذي له فعالية محدودة ويتطلب الكثير من الوقت والطاقة لتطبيقه على خلايا النحل”

أول لقاح معتمد لعلاج النحل من مرض الحضنة الأمريكية
أول لقاح معتمد لعلاج النحل من مرض الحضنة الأمريكية

نحل العسل عنصر حاسم في الزراعة ويعتمد ثلث الإمدادات الغذائية العالمية على التلقيح، وتعتبر خلايا النحل التجارية الصحية ضرورية لتأمين غلات محاصيل عالية.ومع ذلك، فإن نحل العسل يعاني من Foulbrood الأمريكية ، مع عدم وجود حل آمن ومستدام للوقاية من الأمراض يتم الإبلاغ عن الحالات السريرية العلنية لفطر الحضنة الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتعتمد طريقة العلاج الوحيدة على حرق النحل وخلايا النحل المصابة والمعدات.

وأوضح تريفور تاوزر ، مالك Tauzer Apiaries وعضو مجلس إدارة مربي النحل في ولاية كاليفورنيا: “هذه خطوة مثيرة للأمام لمربي النحل، لأننا نعتمد على العلاج بالمضادات الحيوية الذي له فعالية محدودة ويتطلب الكثير من الوقت والطاقة لتطبيقه على خلايا النحل” و “إذا تمكنا من منع العدوى في خلايا النحل لدينا ، فيمكننا تجنب العلاجات المكلفة وتركيز طاقتنا على العناصر المهمة الأخرى للحفاظ على صحة النحل”.

وأضاف تريفور “نحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة لحماية الملقحات لدينا وتعزيز الزراعة المستدامة سيزيد النمو السكاني العالمي وتغير المناخ من أهمية تلقيح نحل العسل لتأمين إمداداتنا الغذائية لقاحنا هو اختراق في حماية نحل العسل.

وقالت الدكتورة أنيت كلايزر ، الرئيس التنفيذي لشركة Dalan Animal Health ، “نحن على استعداد لتغيير طريقة رعايتنا للحشرات ، مما يؤثر على إنتاج الغذاء على نطاق عالمي” وتم تطوير البكتيريا بواسطة Dalan Animal Health ، وتم تصنيعها بواسطة Diamond Animal Health (Des Moines، IA) ، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Heska (“Heska” ؛ NASDAQ: HSKA).وأضافت كلايزر: “نحن ممتنون للمساعدة التي تمكنت Diamond من تقديمها – ليس فقط في تطوير التصنيع ، ولكن أيضًا الخبرة التنظيمية” وأصدرت وزارة الزراعة الأمريكية الترخيص المشروط في المقام الأول لمدة عامين وسيقوم Dalan بتوزيع اللقاح على أساس محدود لمربي النحل التجاريين ويتوقع أن يكون اللقاح متاحًا للشراء في الولايات المتحدة في عام 2023.

كيف يعمل أول لقاح لعلاج النحل من الحضنة الامريكية

يتم إعطاء اللقاح ، الذي يحتوي على بكتيريا يرقات Paenibacillus كاملة الخلية، عن طريق خلطها في تغذية الخلية “الكاندي” الذي تستهلكه شغالات النحل ثم يتم هضمها ونقلها إلى الغدد التي تنتج غذاء ملكات النحل، ثم تتغذى الملكة على غذاء ملكات النحل الذي يحتوي على اللقاح ثم تهضم الملكة غذاء ملكات النحل وينتقل اللقاح إلى مبايضها وثم يتم إطلاق سراحها في الخلية وبالتالى يتم نقل اللقاح الى البويضات في حضنة الخلية وتصبح اليرقات النامية (الملقحة الآن) أكثر مناعة ضد العدوى الى مرحلة الفقس.

خلط أول لقاح معتمد لعلاج النحل مع الكاندي لتغذية النحل
خلط أول لقاح معتمد لعلاج النحل مع الكاندي لتغذية النحل
تتغذى شغالات النحل على اللقاح من خلال الكاندي
تتغذى شغالات النحل على اللقاح من خلال الكاندي
تقوم شغالات النحل بتغذية ملكة النحل بغذاء الملكات الذي به اللقاح
تقوم شغالات النحل بتغذية ملكة النحل بغذاء الملكات الذي به اللقاح
ينتقل اللقاح من ملكات النحل الى مبايضها لتنتقل الى اليرقات
ينتقل اللقاح من ملكات النحل الى مبايضها لتنتقل الى اليرقات
ينتقل اللقاح الى البويضات في الخلية
ينتقل اللقاح الى البويضات في الخلية
تصبح اليرقات الملقحة اكثر مناعة للحضنة الأمريكية
تصبح اليرقات الملقحة اكثر مناعة للحضنة الأمريكية

وأشارت دراسات الفعالية المحورية إلى أن التطعيم الفموي لنحل العسل قد يقلل من موت اليرقات المصاحبة لعدوى الحضنة الأمريكية التي تسببها يرقات P. اللقاح غير معدّل وراثيًا ويمكن استخدامه في الزراعة العضوية.

كما أكدت الشركة ان الابحاث قد اثبات عدم وجود اى تأثير سلبي للقاح على جودة انتاجية النحل للعسل وكذلك لا يوجد أى تأثير سلبي على الملكة وقوتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى