أخبارأمراض وآفات النحلتربية النحلمقالات وأبحاث

سلوك غريب.. دراسة تكشف عن كيفية تعامل النحل مع الأمراض المعدية والنحل المصاب بالطفيليات

غرائب وعجائب فى عالم النحل دائما كما أن سلوكيات النحل تعتبر مثالية، فقد كشفت دراسة علمية حديثة عن سلوك للنحل غريب يستخدمه، عندما تتعرض الخلية الى تهديد من الطفيليات.

فالدراسة التى شارك بها باحثون في السلوك بجامعة كاليفورنيا، كشفت عن مبدأ يطبقه النحل وهو مبدأ التباعد الاجتماعي التى بدأ البشر تطبيق فى أزمة كورونا فسلوكيات النحل تتغير عندما يتعرض للإصابة بطفيليات مثل السوس فيبدأ تطبيق نظام التباعد الاجتماعي فيما بينهم لتقليل خطر انتشار العدوى من النحلة المصابة الى النحلة السليمة.

وأوضحت الدراسة التى نشرت نتائجها في مجلة science Advances، أنه في حالة ظهور اصابة عدوى لبعض أفراد الخلية يتراجع التفاعل والتواصل بين الجزء الخارجي لخلية النحل والقسم الدخلي منها، ويعتبر سلوك النحل في هذه الحالة لحماية النحل الأكثر أهمية مثل مكلة النحل والصغار.

تعامل النحل السليم مع النحل المصاب

الباحثون القائمون على الدراسة، اكتشفوا حدوث تبدّل في مواقع النحل داخل الخلية ردا على الإصابة بعدوى، إذ تتحرك النحلات الأكبر سنا الى الأطراف، بينما تنتقل الملكة والنحلات الحاضنات للمركز.

الدكتورة ميشلينا بوسيددو، من جامعة “ساساري” في إيطاليا، المؤلفة الرئيسية للدراسة وفقا صحيفة “إندبندنت” البريطانية أكدت: “إن الزيادة الملحوظة في التباعد الاجتماعي بين مجموعتي النحل داخل نفس المستعمرة الموبوءة بالطفيليات يمثل جانبا مثيرا للدهشة لكيفية تطور النحل لمكافحة مسببات الأمراض والطفيليات”.

وأضافت: “إن قدرة النحل على تكييف بنيتهم الاجتماعية وتقليل الاتصال بين الأفراد استجابة لتهديد مرض ما، يساعدهم في تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية عند الحاجة”.

للمزيد من المقالات عن تربيــة النحل اضغط هنا

اقرأ أيضاً | هل يصرخ النحل ؟ .. أول تسجيل لصراخ النحل استمع إليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى