تراخيص النحل

شروط جديدة.. كافة شروط الحصول على رخصة منحل في مصر و7 شروط اقامة المنحل

يرغب الكثيرون في انشاء منحل للبدء في مشروع تربية النحل ولذلك يبحث الكثيرون عن ما هو ترخيص منحل وكيف تحصل على رخصة منحل في جمهورية مصر العربية.

شروط الحصول على رخصة منحل

يعرض موقع أسواق النحل شروط الحصول على ترخيص منحل المقررة من وزارة الزراعة حيث صدر قرار وزير الزراعة رقم رقم 1325 لسنة 2018 الذي أوضح الاشتراطات الواجبة للمناحل لأول مرة وكيف تحصل على رخصة منحل وهي:

  • يتم السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها علي الأراضي الزراعية القديمة داخل الزمام والأراضي المستصلحة حديثاً وتكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة بما لا تقل عن 500 متراً.
  • يسمح بإصدار تراخيص تشغيل منحل مؤقتة لمدة عام للمناحل ومنتجاتها المقامة بالفعل قبل صدور القرار دون التقيد بالابعاد الوقائية الواردة في المادة الاولي وتجدد سنوياً لحين توفيق الأوضاع.
  • ويقوم قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، بإصدار تراخيص التشغيل للمنزل لمدة عام.
  • يجدد لمشروعات المناحل ومنتجاتها مقابل مصروفات إدارية جنيهان لكل طائفة وبحد أدني 100 للمنحل الواحد في الوادي والدلتا والأراضي المستصلحة حديثاً بموجب محضر معاينة، معتمد من خلال لجنة مشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مع قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات والهيئة العامة للخدمات البيطرية أو من يمثلهم بالمحافظات وبشرط توافر المواصفات الفنية المعتمدة من كل الجهات الثلاثة السابقة.
  • يسمح بتربية جميع سلالات النحل وهجنها داخل المناحل في كل المناطق فيما عدا المناطق المعزولة بالقرارات الوزارية رقم 147 لسنة 1988 ورقم 2885 لسنة 2004، بعزل هذه المناطق لتربية سلالة معينة من النحل، ولا يسمح إلا بتربية نفس السلالة التي يتضمنها قرار العزل بهذه المنطقة.
  • يحق للجنة مجتمعة مشكلة من كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مع قسم بحوث النحل بالاشتراك مع هيئة الخدمات البيطرية إعدام أي سلالة من النحل غير مصرح بتربيتها أو إكثارها في المناطق المعزولة حال ثبوت تواجدها في تلك المناطق أو التنبيه رسميا بإعادة طوائف النحل إلي مصدرها خلال يومان من إثبات الواقعة.
  • ترخيص التشغيل إجباري لجميع مشروعات المناحل ومنتجاتها.

وفي حالة الترخيص تكون هناك التزامات تجاه صاحب الرخصة وهي:

  • لا يسمح بإعطاء أي إفادات لأصحاب لمناحل ومنتجاتها لأي جهة دون حصول هذه المناحل علي ترخيص تشغيل ساري من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة  بوزارة الزراعة.
  • مدة ترخيص تشغيل المنحل عام أو مضاعفتها بحد أقصي 3  سنوات .
  • يلزم تجديد رخصة منحل فور انتهاء مدته بحد أقصي 3 شهور وعند التأخير تحسب بداية مدة ترخيص المنحل الجديد من تاريخ انتهاء السابق.
  • يتم إصدار ترخيص التشغيل خلال 15 يوما من تاريخ ورود المعاينة الفنية الثلاثية والتي تضمن صلاحية النشاط في إستخراج ترخيص التشغيل.

وعن حالات إلغاء رخصة تشغيل المنحل وشروط نقل المنحل في مصر :

  • يلغي ترخيص التشغيل في حالة إلغاء نشاط المنحل أو توقفه أو عدم تجديده خلال 3 شهور من تاريخ سريانه.
  • يسمح بنقل المنحل بموافقة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أو من ينوبه بالمحافظات وطبقا للقرارات الوزارية والمعايير المعمول بها والمعتمدة من كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية وقسم بحوث النحل والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
  • يعتبر ترخيص التشغيل لأنشطة تربية النحل ومنتجاته سند إثبات لنشاط المنحل وطاقته وانعكاساً للواقع علي الطبيعة وليس سند ملكية ولا ترخيص إقامة ولا مقننا لهما مع عدم الاخلال بحق جهة الولاية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة المنصوص عليها في القوانين واللوائح المنظمة لعملها.

شروط انشاء منحل بصفة عامة

عند تفكيرك في انشاء المنحل ورغبتك في البدء بمشروع تربية النحل يجب أولا البحث عن نحال لتدرب لديه وتكون على دراية بطبيعة تربية النحل وشروط انشاء المنحل.

وبعد التدرب لدى نحال محترف أو يمكنك التعلم عن طريق الدورات التدريبية التي نعرضها في أكاديمية أسواق النحل لتكون بذرة لبدء مشروعك والاستعانة أولا بالخبراء في مجال تربية النحل.

يجب ان تبحث عن أماكن تتوافر بها مصادر الرحيق وحبوب اللقاح مع تعاقبها مثل الموالح ، والبرسيم، وكذلك القطن، والسمسم، وعباد الشمس، وأشجار الكافور وغيرها من مصادر الرحيق والتزهير كلما أمكن ذلك.

كما يجب أن يتوفر مصدر للمياه النقية، أيضا بالقرب من المنحل.

ويجب أن يكون المنحل في مكان بعيداً عن مخازن المبيدات، والأماكن ذات الرائحة الكريهة والبرك والمستنقعات والسكك الحديدية.

ويجب أن يخطط المنحل تخطيطاً نموذجياً حتى يسهل العمل فيه.

وفي بداية مشروع تربية النحل يجب أن يتدرج مربي النحل في بداية مشروع المنحل في عدد الطوائف فيبدأ بعدد قليل من طوائف النحل ليسهل عليه العمل ثم يقوم بزيادة العدد تدريجيا عند نجاح المشروع واكتسابه الخبرة الكافية .

اقرأ أيضا | ما المكان المناسب لإنشاء منحل وكيف تختاره ؟

اذا كنت تبحث عن دورات تدريبية في مجال تربية النحل يمكنك تصفح كافة الدروات في أكاديمية أسواق النحل من هنـــــا

كيف تحصل على رخصة منحل
كيف تحصل على رخصة منحل
زر الذهاب إلى الأعلى