أخبارتراخيص النحل

بعد عودة تصدير النحل للسعودية.. تعرف على شروط تصدير طرود النحل المصري للخارج ..

بعد عودة تصدير طرود النحل المصري للسعودية ونجاح وزارة الزراعة في عودة عمليات التصدير لطبيعتها مع المملكة العربية السعودية.

يبحث الكثير من النحالين المصريين عن شروط تصدير نحل العسل للخارج خاصة تصدير طرود النحل للسعودية وشروط تصدير طرود النحل المصري للخارج وكذلك يبحث مستوردي المملكة السعودية عن شروط استيراد العسل ومنتجات النحل إلى المملكة العربية السعودية.

شروط تصدير طرود النحل المصري للخارج

وأعلنت وزارة الزراعة المصرية عن الإشتراطات اللازمة لتصدير نحل العسل للخارج ضمن خطة للنهوض بالثروة المصرية من النحل وإنتاج العسل، وتنشر «أسواق النحل» الإشتراطات اللازمة لمصدري النحل المصري إلي الخارج والتي تشمل ما يلي:

  1. تقدم الشركة الراغبة في تصدير النحل طلبا للتصدير بالهيئة العامة للخدمات البيطرية وتوضح به الكميات المطلوب تصديرها ومصدر ومكان النحل ومرفق به صور من التراخيص.
  2. تقوم لجنة ممثلة من هيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث وقاية النباتات بسحب عينات للفحص بالمعامل المختصة .
  3. تقوم اللجنة بتكويد الرسالة وأن تقوم المعامل بإرسال شهادة بالفحص إليكترونيا عبر البريد الإليكتروني للهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص.
  4. في حالة المطابقة يتم نقل الرسالة المكودة من المزرعة إلي إدارة الحجر البيطري بمطار القاهرة بصحبة متسفر ممثل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم إصدار شهادة صحية بيطرية مؤمنة للرسائل المصدرة.
  5. إلزام المصدر بالابلاغ عن رغبته في التصدير بفتره حتى يتم تشكيل لجنه من الخدمات البيطرية وقسم بحوث النحل لفحص المناحل التي سوف يقوم المصدر من تعبئة الطرود منها.
  6. بعد رفع عينات وفحصها يتم إصدار شهادة صحيه بيطريه بخلو النحل من الامراض مع إلزام شركات التصدير بالتعاقد مع محطات تربية ملكات في بلد المنشأ.
  7. تشمل قواعد الحجر البيطري اعتماد هذه المحطات لاحقا لدي الإدارة العامة للمحاجر في الدولة المستوردة للنحل المصري، علي أن تقوم وزارة الزراعة بإصدار قرار وزاري بشروط ترخيص محطات تربية الملكات حتي يتم تنظيم المحطات داخليا لأنها عصب الصناعة.

شروط استيراد النحل وعسل النحل ومنتجات النحل إلى المملكة العربية السعودية

اما عن شروط استيراد النحل وعسل النحل ومنتجات النحل إلى المملكة العربية السعودية فهناك عدة خطوات يجب على المستورد اتباعها قبل البدء باستيراد طرود النحل وعسل النحل وهي كالتالي:

أولاً : الإطار التنظيمي لشروط ومتطلبات إستيراد الغذاء للملكة السعودية من الدول الراغبة بالتصدير إلى المملكة والإجراءات المنظمة لها بناء على المادة السابعة من نظام الغذاء في المملكة التي تنص للشروط والمتطلبات على أنه لا يجوز فسح الغذاء المستورد إلا بعد موافقة الهيئة وفقا والإجراءات التي تحددها اللائحة، وتصدر الهيئة اللوائح المنظمة لإجراءات الإذن بفسح
الغذاء المستورد إلى المملكة”، وكذلك على الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لنظام الغذاء التي تنص على أن “تلتزم الدول التي يتم الإستيراد منها بالشروط والمتطلبات التي تصدرها الهيئة، والمنشورة على موقع الهيئة الالكتروني )باللغة العربية هنا وباللغة الإنجليزية هنا أو على الرابط التالي:

https://www.sfda.gov.sa/sites/default/files/2020-10/ff27102020aa1a.pdf
https://www.sfda.gov.sa/sites/default/files/2020-10/ff27102020aa1e.pdf

ثانيا: الشهادة الصحية: يجب ان تصاحب ارساليات العسل ومنتجات النحل شهادة صحية وفق النموذج المعتمد لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء المنشور ( هنا ) أو على الرابط التالي:
https://www.sfda.gov.sa/sites/default/files/2020-10/ff27102020aa1a.pdf

ثالثاً : المتطلبات العامة لاستيراد العسل ومنتجات النحل للسعودية:

  1. يحظر استيراد العسل ومنتجات النحل من المناطق أو الدول الموبوءة والمنصوص عليها من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) أو منظمة الصحة العالمية )WHO )او أي منظمات أخرى. اوالتي صدرفيها قرار حظرا وتعليق من الهيئة العامة للغذاء والدواء
  2. يسمح فقط باستيراد العسل ومنتجات النحل من الدول والمنشآت المعتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء و المنشورة على موقع الهيئة الالكتروني ضمن قائمة الدول المصدرة للعسل الى للمملكة العربية السعودية )هنا(، أو على الرابط التالي: https://www.sfda.gov.sa/ar/list_countries
  3. أن يكون المستورد قام بتسجيل المواد والمنتجات التي يرغب في استيرادها في نظام )FIRS )عبر )هنا( أو عبر الرابط: https://frcs.sfda.gov.sa/Login.aspx
  4. .وجود مستودع مرخص وفقا الاشتراطات الهيئة )يستثنى من ذلك المصانع المحلية المستوردة للمواد الخام وتدخل في عملية تصنيع منتجاتها ، بالإضافة إلى المستوردين الذين لا تتجاوز عدد إرسالياتهم في السنة الميلادية عن 5 إرساليات ومجموع أوزانها لا يزيد عن (2000كجم)، على أن يقوم المستورد بتوقيع نموذج التعهد الخاص بذلك . [email protected] الإلكتروني عبرالبريد للهيئة إرساله
  5. ألا تتجاوز أحجام العبوات العسل ومنتجات النحل المعدة الاستهلاك الآدمي على 2 كيلو جرام، ويستثنى من ذلك المنتجات لغرض التصنيع وإعادة التعبئة في المصانع المحلية.
  6. .لا يسمح بإعادة تصدير العسل ومنتجات النحل إلى المملكة الأحجام التي تتجاوز 2 كيلوجرام، على أن يكون مصدر العسل من منشآت دول معتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، ومطابق للضوابط والاشتراطات المذكورة في هذه الوثيقة.
لوائح استيراد نحل العسل ومنتجات النحل للملكة السعودية والتسجيل في منصة فسح
لوائح استيراد نحل العسل ومنتجات النحل للملكة السعودية والتسجيل في منصة فسح

المستندات الإلزامية العامة لفسح العسل ومنتجاته والتي يجب أن تقدم الى الهيئة في منفذ الدخول:

المستند ورقية/إلكترونيةﻣﻼﺣﻈﺎﺕ
١صورة البيان الجمركي )Entry Of Bill )ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ عبر ﻣﻨﺼﺔ ﻓسح ﻋبر ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ( هنا)
٢صورة شهادة المنشأ )Certificate Origin )مستند يصدر من بلد الشحن أو التصنيع
٣ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﻮﺭﺓ التجارية ( commercial invoice )مستند من الشركة المصدرة
٤ﺻﻮﺭﺓ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺒﺌﺔ/ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻤﺤﺘﻮياﺕ ﺍﻻﺭﺳﺎﻟﻴﺔ ( Packing List )مستند من الشركة المصدرة
٥ﺻﻮﺭﺓ ﺑﻮﻟﻴﺼﺔ الشحن ( bill of lading )مستند من الشركة الناقلة
٦ﺃﺻﻞ الشهادة الصحية .( Health Certificate )مرفقه في شروط ومتطلبات استيراد الغذاء إلى المملكة
٧نسخة شهادة صالحية التصدير للمواد والمنتجات الغذائية
الخليجية
المنتجات ذات المنشأ الخليجي
٨شهادة ﺍﳌﻄﺎﺑﻘﺔاختيارية لجميع الدول
إلزامية لبعض الدول حسب الرابط هنا
المستندات الإلزامية العامة لاستيراد طرود النحل للملكة العربية السعودية

اقرأ أيضا | تفاصيل عودة تصدير طرود النحل المصري للسعودية.. وكيف نجحت مصر في ذلك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى