مقالات وأبحاثالتلقيحتربية النحل للمحترفين

د صبحي قاسم يكتب : الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل | 3

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل
الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية ملكات النحل

الدكتور صبحي ابراهيم قاسم خبير تربية الملكات النحل

ورئيس مجلس إدارة شركة Api pharma للأدوية ومستحضرات التجميل

والمستشار العلمى لجمعية نحال بالرياض

استعرضنا في مقالاتنا السابقة في الجزء الأول والجزء الثاني عدد من المبادئ والأسس في تربية ملكات نحل العسل عدد من المبادئ الأساسية لتربية ملكات النحل والأدوات المطلوبة لدى كل نحال من أجل تربية ملكات النحل

التطعيم في تربية ملكات نحل العسل

المقصود بعملية التطعيم هو نقل اليرقات الصغيرة من عيون الشغالات إلى الكؤوس الشمعية بإستعمال إبرة خاصة لهذا الغرض تسمى إبرة التطعيم.

والغرض من إتباع هذه الوسيلة هو إمكانية إنتاج الغذاء الملكى بكميات كبيرة وكذلك إمكانية إنتاج الملكات بأعداد كبيرة حسب الرغبة بدلاً من الإعتماد على الطرق الطبيعية التى يتم فيها إنتاج كل منها فى العيون السداسية الصغيرة الضيقة بكميات أو أعداد صغيرة لا يمكن التحكم فيها ولا تفى بالغرض المطلوب.

الإلتزام بالشروط التالية عند نقل اليرقات من العيون السداسية الأصلية إلى الكؤوس البلاستيكية أو الشمعية يضمن جودة إنتاج الملكات :

  • تطعيم اليرقات من العيون السداسية للشغالة فى الكؤوس الملكية ينبغي أن يتم بسرعة ومع الظروف البيئية المناسبة (24-26 درجة مئوية، وRH> 50٪).
  • أفضل مكان لأداء التطعيم هو في غرفة التطعيم أو غرفة المختبر، حيث أن اليرقات حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة، ولضوء الشمس المباشر (UV) و نسبة الرطوبة المنخفضة. التطعيم في غرفة مريحة للمربى ويحميها من النحل السارق . موقع غرفة التطعيم يجب أن تكون قريبة من طوائف التربية والطوائف الحاضنة التي تستقبل الإطارات المطعمة.
  • يجب إستخدام الإضاءة الباردة لتجنب توليد الكثير من الحرارة التي قد تؤدي إلى موت اليرقات.
  • ينبغي توجيه الإهتمام في إختيار اليرقات التي تعوم على كمية كبيرة من غذاء الملكات حيث ان “اليرقات الجائعة” لن تقبل بسهولة من قبل النحل الحاضن ولن تتطور إلى ملكات قوية.وهذا سوف يؤثر بالتالى على جودة الملكات المنتجه.
  • يجب أن تبقى البيوت الملكية وأقراص الحضنة بعيدة عن أشعة الشمس الساطعة قدر الإمكان. عندما يكون الطقس حارا وجافا، توضع قطعة قماش مبللة على البيوت الملكية لحمايتهم من الجفاف. قطعة قماش مبللة تحمي أيضا اليرقات من الضوء والأتربة.
  • بالخبرة والسرعه تستطيع أن تطعم ثلاث سدابات (60 كاس) فى 5 دقائق أو أقل . وبمجرد الإنتهاء من سدابة واحدة، يجب تغطيتها بقطعة قماش مبللة . وينبغي أن توضع البيوت الملكية المطعمة في الخلية البادئة في أقرب وقت ممكن.
  • تؤخذ إطارات التطعيم بأعداد مناسبة لحركة التطعيم أولاً بأول حتى لا تترك خارج الخلايا فترة طويلة مما يعرضها للمجاعة أو البرد وتموت وعندما يتم الإنتهاء من التطعيم وإنتهاء  اليرقات فى الإطارات وتعاد الى الخلايا مباشرة ويتم إحضار إطار أخر وهكذا بحيث لا يظل هذا الإطار خارج الخلية أكثر من نصف ساعة بقدر الإمكان.
  • يجب ان يكون هناك صناديق خاصة لنقل إطارات التطعيم والإطارات المطعمة والتي تساعد على حماية اليرقات من الجفاف نتيجة أشعة الشمس وكذلك من البرد القارص في الأيام الباردة.
  • عدم هز الإطارات المحتوية على اليرقات أثناء أخذها من الطوائف وذلك لإنزال ما عليها من النحل وإنما يتم ازالة النحل باستعمال الفرشاه وفى هدوء .
  • البيوت الملكية يمكن ‘تحضيرها’ عن طريق وضع قطرة صغيرة (حوالي ضعف حجم رأس الدبوس) من خليط نصفه غذاء ملكات والنصف الآخر ماء دافئ قبل ان تطعم اليرقات في البيوت الملكية. إذا ما تم تحضير البيوت الملكية ، فمن المهم أن لا تغمر اليرقات في غذاء الملكات ولكنها تطفو فوق قطرة الغذاء أعلى منتصف القطرة. وعادة يكون من الضروري تجهيز البيوت الملكية إذا تم استخدام إبرة تطعيم قياسية في حين أنه ليست هناك حاجة لذلك إذا استخدمت إبرة التطعيم الصينية أو الإبرة الآلية، والتي تميل لنقل غذاء الملكات مع اليرقة.
الوضع الأمثل لإجراء التطعيم
الوضع الأمثل لإجراء التطعيم

١- أنواع التطعيم

أولاً التطعيم المزدوج Double grafting:

وفيه يتم نقل اليرقات إلى الكؤوس الشمعية وتعطى للطوائف البادئة لبدء بناء البيوت الملكية وبعد أن يقوم النحل بتغذيتها وحضانتها لمدة حوالى 24 ساعة ترفع هذه البيوت لإزالة اليرقات وإعادة التطعيم بيرقات جديدة مرة أخرى في نفس هذه الكؤوس على نفس الغذاء الموجود. ومن المعتقد أن هذا التطعيم المزدوج يضمن نسبه عالية من قبول البيوت المطعومة بالإضافة إلى الحصول على ملكات ذات صفات جيدة.

التطعيم المزدوج
التطعيم المزدوج

ثانيا : التطعيم الجاف dry grafting: يقوم بعض المربين بنقل اليرقات على الجاف دون وضع غذاء ملكى معتمدين في ذلك على ما ينقلونه مع اليرقات من كمية كبيرة من الغذاء الملكى الموجود

أسفلها وعلى أساس أن النحل الصغير السن بالطائفة الثانية سيقوم بتزويد الكؤوس الشمعية بالغذاء الملكى بغزارة. وتستخدم هذه الطريقة عند إنتاج الغذاء الملكى.

ثانياً التطعيم الرطب wet grafting: حيث يتم وضع نقطة من الغذاء الملكى المخفف بالماء الدافئ في كل كأس من الكؤوس الشمعية بواسطة ملعقة الغذاء الملكى أو قطارة نظيفة قبيل نقل اليرقات إليها مباشرة. ويفضل الكثير هذه الطريقة لأن اليرقات في التطعيم الجاف قد تكون عرضه للجفاف قبل قبولها في الطائفة البانية للبيوت الملكية.

2 – ملاحظات على التطعيم

لنجاح عمليات التطعيم يجب مراعاة بالآتي :

(أ) تستعمل الإبرة لنقل اليرقة من الناحية الظهرية لليرقة لأنها الأكثر تحملاً من البطن

(ب) يجب الضغط خفيفاً بالإبرة أثناء نقل اليرقة حتى لا تجرح اليرقة ولا تؤثر فى قاع العين السداسية.

(جـ) تحمل اليرقة فى نفس وضعها فى قاع العين السداسية حيث أن الثغور التنفسية السفلى بطالة (أى لا تعمل) والثغور التنفسية العليا هى التى تعمل أى يجب ألا تقلب اليرقة أثناء التطعيم.

(د) يجب ألا تلمس اليرقة أو تحتك بجدران العيون السداسية أو جدران الكأس الشمعى أثناء النقل وأن تستبعد فوراً ونفس الشيئ بالنسبة لليرقات المقلوبة أو التى تسقط من الإبرة.

(هـ) عادة لا نحتاج إلى ما يسمى بالتطعيم الرطب اذا كانت اليرقة تحتها كمية غذاء كافية وإنما تنقل اليرقات هكذا دون إضافة أى غذاء ملكى أو ما يسمى بالتطعيم الجاف.

(و) عمر يرقات التطعيم: يفضل يرقات عمر 24 ساعة حتى يسهل نقلها ورؤيتها بسهولة رغم أن الأفضل قد يكون يرقات أقل من ذلك (12 ساعة مثلاً) ولكنها تصعب على المبتدئين بصفة خاصة ويمكن أن يتم نقل اليرقات فى عمر 36 ساعة ولا يفضل أن يزيد عمر اليرقات عن 48 ساعة ويتم وضع برنامج إنتاج يرقات التطعيم على هذا الأساس كما سبق.

قبول اليرقات

عدد اليرقات المقبولة يعتمد على عوامل مختلفة، كما هو موضح بالتفصيل من قبل Ruttner (1983) وأهم العوامل هي: الجودة والقوة ومرحلة تطور الطوائف الحاضنة، وعمر الشغالة، وعمر اليرقات المطعمة ، وجود أو عدم وجود ملكة فى طوائف التربية ومدة مرحلة اليتم ، وجود حضنة مفتوحة في الطوائف البادئة ، وعدد البيوت المطعمة ، تتابع التربية وطريقة التربية.

الظروف البيئية ذات أهمية كبيرة للنجاح النهائي فى تربية الملكات . العوامل الأساسية هي: تنظيم الرطوبة ودرجة الحرارة عن طريق طوائف التربية أو في الحضانة الكهربائية ونشاط البيوت الملكية وإمدادات الغذاء (تدفق الرحيق، التغذية التكميلية) للطوائف الحاضنة. وهناك أيضا بعض التأثير غير المباشر للظروف الجوية والموسم الحالي. و في ظل ظروف تدار بشكل جيد على الاقل 80٪ من اليرقات يجب ان تقبل حتى في الظروف الجوية السيئة.

السجلات في تربية الملكات

حيث يتم عمل سجل خاص لتربية الملكات من خلاله يتم الحكم على كفاءة الأمهات وكذلك متابعة طوائف التربية وكذلك لمعرفة مواعيد الخروج الخاصة بالعذارى حتى يتثنى تجهيز النويات الخاصة لذلك أو إعدادها للبيع.

مرقم الطائفةتاريخ التطعيمعدد الناجحتاريخ التقفيصتاريخ الخروجرقم الأمملاحظات
        
        
        
        
        
تربية ملكات النحل
تربية ملكات النحل

تابعونا في المقالات القادمة عن تربية ملكات النحل

اقرأ المقال في الجزء الأول | د صبحي قاسم يكتب : الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل

الجزء الثاني | صبحي قاسم يكتب : الطرق القياسية لتربية وانتخاب ملكات نحل العسل | 2 

ولقراءة كافة المقالات الخاصة بالدكتور صبحي قاسم في أسواق النحل من خلال الرابط التالي :

هنـــــــــا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى