تربية النحلمنتجات النحل

كم سعر خلية النحل في مصر 2023؟

كم سعر خلية النحل في مصر 2023؟.. تعتمد فكرة المشروع على تربية نحل العسل، في خلايا لإنتاج العسل ومنتجاته الثانوية، نظراً لزيادة الإقبال على المنتجات الطبيعية للنحل، بسبب قيمتها الغذائية العالية، واستخداماتها العلاجية، والتوسع في إنتاج مركبات العسل، وارتفاع العائد المادي الناتج عن تربية النحل.

الهدف من مشروع تربية نحل العسل

يهدف إلى توظيف طاقات الشباب في إقامة مشروعات تتوائم مع البيئة الريفية، نظرا للاحتياج الشديد لتنمية الريف من خلال إقامة وتشغيل مشروع لإنتاح عسل النحل ومشتقاته، والمساهمة في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، من خلال عمليات التلقيح الطبيعي، التي يقوم بها العسل، بالإضافة إلى ما تدره من قيمة اقتصادية لصاحب المشروع.

منتجات مشروع منحل العسل

لا يقتصر مشروع تربية نحل العسل، على إنتاج العسل فقط، لكن هناك منتجات أخرى ضمن إنتاج هذا المشروع، مثل: حبوب لقاح، غذاء ملكات نحل، بروبوليس، وطرود نحل، بالإضافة إلى الإنتاج الأساسي، وهو عبارة عن عسل نحل نوارة برسيم فرزة أولى، عسل موالح فرزة ثانية، عسل قطن فرزة ثالثة.

الآلات والمعدات والخامات

يتطلب مشروع تربية نحل العسل، مجموعة من الآلات والمعدات والخامات:

– المعدات: «خلايا خشبية، علبة شمع، فراز يدوى، غذاية جانبية، مدخن وعتلة وقناع، سكينة كشط، عجلة تثبيت شمع أساس».

– الخامات: «طرد نحل، خامات تغذية تنشيطية، علاج فاروا فلفوليت»، بالإضافة لمستلزمات تعبئة وتغليف زجاجية ومعدنية و ورقية.

كم سعر خلية النحل في مصر 2023؟

تترواح تكلفة الخلية الواحدة من 500 إلى 1000 جنيه بحسب جودتها، ويمكن للنحال أن يبدأ بشراء عدد من الخلايا، فزيادة الإنتاج لا ترتبط بعدد الخلايا، فالخلية الواحدة تنتج فى السنة نحو 10 كيلوجرامات حسب تغذية النحل وكفاءته وطرق العناية، ويبدأ موسم عسل النحل مع بداية شهر ديسمبر حتى أواخر مارس وكذلك فإن الخلية قد تنتج طردين كل عام مع الرعاية الصحيحة والعلمية.

أقرأ أيضاً

ما هي فوائد العسل علي البشرة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى