منتجات النحل

فوائد مذهلة للعسل الإيطالي المر و النادر 2023

يتميز عسل كوربيزولو بأن مذاقه مختلف عن بقية أنواع العسل. فبدلا من الحلاوة التي يتوقعها المرء، فإن هذا العسل النادر للغاية والموجود في جبال جزيرة سردينيا الإيطالية، مر بشكل مدهش، ويضم نكهات مميزة هي مزيج من الجلد وعرق السوس والدخان.

فوائد مذهلة للعسل الإيطالي المر و النادر 2023

يقيم النحالون الرحل خلايا النحل في المنطقة لجمع هذا العلاج العطري – المشتق من أزهار شجرة الفراولة البرية البيضاء التي تشبه شكل الجرس – منذ أكثر من 2000 عام.

وذكر رجل الدولة والمحامي والفيلسوف ماركوس توليوس شيشرون (106-43 قبل الميلاد) العسل في حديثه عن مواطن روماني متهم بارتكاب جريمة قتل في بلدة نورا بجزيرة سردينيا، قائلا: “كل ما تنتجه جزيرة سردينيا، رجالا وأشياء، سيء!. حتى العسل الموجود بكثرة في تلك الجزيرة مر!”

ربما لم يكن شيشرون يعلم أن عسل كوربيزولو المر مليء بالعناصر الغذائية وغني بالفيتامينات والمعادن، ومضاد للالتهابات، وهو الأمر الذي جعله محل تقدير كبير من قبل أجيال بعد أجيال على تلك الجزيرة المعروفة بطول عمر سكانها، والذين يعيش الكثير منهم لأكثر من 100 عام.

يُستخدم عسل كوربيزولو في الطب التقليدي كمحفز للنوم ومهدئ للسعال ومضاد للإسهال، وذلك بفضل خصائصه القابضة والمضادة للالتهابات، ويمكن أيضا أن يُستخدم كمضاد للأورام.

وخلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة ماركي التقنية وجامعتي فيغو وغرناطة بإسبانيا عام 2019، ونُشرت في مجلة الأطعمة الوظيفية، إلى أن عسل كوربيزولو يقلل من نمو وانقسام خلايا سرطان القولون المزروعة في المختبر.

طالع أيضاً المزيد

هل تناول العسل علي الريق مفيد 2023؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى