النحل والصحةصحة

هل عسل النحل يزيل اثار الجروح بشكل كامل؟ .. كيفية الاستخدام

يقول الباحثون إن المادة الحلوة تقدم بديلا للأدوية التقليدية المضادة للميكروبات التي أصبحت غير فعالة بشكل متزايد في مواجهة المقاومة المتزايدة، ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتحديد وقياس المركبات التي تعطي العسل خصائصه المضادة للميكروبات وخصائص التئام الجروح لجعله أكثر موثوقية وموحدة.

يستخدم العسل بشكل أساسي بشكل موضعي على الجروح لخصائصه المضادة للبكتيريا الناتجة عن قدرته على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين ووجود مركبات نشطة أخرى، وتشتمل المركبات على الفينولات، والديفينسين -1 ، والميثيل جليوكسال.

وتساهم حموضته وقلة توافر الماء أيضا في خصائص علاج العسل، وتوفر لزوجته أيضا حاجزا رطبا فعالا بين موقع الجرح والبيئة الخارجية.

هل عسل النحل يزيل اثار الجروح بشكل كامل؟

 

لمحاولة تحصيل فوائد العسل للندبات، إليك بعض الوصفات المنزلية البسيطة:

1. وصفة العسل دون إضافات 

من الممكن استخدام العسل للندبات بطريقة في غاية البساطة، كل ما عليك فعله هو تدليك الندبة بكمية قليلة من العسل بانتظام.

أما إذا كان الهدف من استخدام العسل هو الوقاية من تكون الندوب أثناء تعافي الجروح، فبالإمكان دهن المنطقة بالعسل ولفها بضماد نظيف قبل النوم، ومن ثم تتم إزالة الضماد صباحًا وغسل المنطقة. تكرر هذه الطريقة يوميًّا.

2. وصفة العسل والشوفان  

تخلط ملعقتان من العسل مع قرابة ربع كوب من الشوفان، ثم تطبق خلطة العسل والشوفان على مناطق ظهور الندوب. تغسل خلطة العسل للندوب عن البشرة بعد 20 دقيقة بمياه يفضل أن تكون دافئة.

3. وصفة العسل وقشور البرتقال  

تخلط ملعقة من مسحوق قشور البرتقال مع ملعقة من العسل، ثم يطبق مزيج قشور البرتقال والعسل على البشرة، ويشطف عنها بالماء بعد أن يجف.

أضرار العسل للندبات وللبشرة

على الرغم من أن فوائد العسل للندبات قد تكون موجودة، إلا أن الاستخدام الموضعي للعسل من الممكن أن يكون له أضرار كذلك، مثل:

التحسس، إذ قد يتسبب استعمال العسل في نشأة رد فعل تحسسي إذا ما كان الشخص الذي يستعمله مصابًا بحساسية تجاه العسل، أو بحساسية تجاه النحل أو الطلع.

تفاقم بعض المشكلات الجلدية، لا سيما إذا ما تم ترك العسل على بشرة مكشوفة لعدة ساعات أو طوال الليل، فالقيام بذلك قد يجعل العسل عرضة للتلوث، وتلوث العسل الموجود على الجلد قد يزيد بعض المشكلات الجلدية سوءًا.

لذا، يفضل دومًا وضع القليل من العسل على منطقة محدودة وصغيرة من البشرة أولًا، ومراقبة ورصد رد فعل الجلد عليها قبل استخدام العسل على نطاق أكثر اتساعًا من الجلد.

طالع أيضاً المزيد

كم ملعقة عسل مسموح بها في اليوم 2024؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى