تربية النحلسلالات النحل

ما هى ملكة النحل ووظائف وكيف تسيطر على أفراد الخلية؟

الملكة أنثى كاملة الخصوبة وهي أم الطائفة لأنها تنتج البيض الذي ينشأ منه كل أفراد الطائفة فملكة النحل في رحلتها للزواج بالذكور تستهلك حوالى 10 ملايين حيوان منوي لإتمام عملية الإخصاب وذلك للمرة الواحدة فقط وتضع الملكة عدداً كبيراً من البيض يومياً عند وجود المراعي والظروف الجوية المناسبة، فهى تقوم بوضع من ١٥٠٠-٢٠٠٠ بيضة مخصبة وغير مخصبة يومياً، وهذا يصل إلى 200,000 بيضة في الموسم الواحد، وتضع في قاع كل عين سداسية بيضة واحدة بشكل عمودي وتلصقها باستخدام مادة لاصقة

ثم تخرج الشغالات من البويضات المخصبة، وكذلك الملكة الجديدة, أما الذكور فتخرج من البويضات غير المخصبة.

عمر ملكة النحل: يبلغ عمر الملكة أكثر من ٤ سنوات ولكن السنتان الأولى والثانية تعتبران الفترة الخصبة التي تضع فيها الملكة أكبر كمية من البيض.

أقرأ أيضا : متى تحتاج ملكة النحل الى ريجيم تخسيس

وظائف ملكة النحل

ملكة النحل لها وظائف متعددة فهى أم الطائفة بسبب انتاج أكثر من 200 ألف بيضة فى الموسم الواحد يخرج منها الشغالات والملكة الجديدة وذكور النحل.

تعمل الملكة على ربط أفراد الطائفة مع بعضهم البعض، ولا توجد في الطائفة إلا ملكة واحدة فقط في أغلب الأحوال.

تسيطر ملكة النحل على كل ما يحدث في الخلية من خلال الفيرومونات وهى مواد تدعم سلوك التعلم عند الشغالات، وتبقيهم معا (حتى وهم فى أسراب)، وتوقف تطورالمبايض تكون ملكات جديدة، كما تجذب ملكة النحل، الذكور خلال موسم التكاثر.

كل عام تجهز الملكة الطريق لخليفتها قبل أن تغادر الخلية في أوائل الصيف في سرب من آلاف النحل، تضع البيض فى خلايا ملكية معدة لهذا الغرض, ويتم تربية ملكة جديدة ثم تقود السرب ليستقر في مجموعات ضخمة.

ما الذي يميز ملكة النحل عن باقى افراد طائفة النحل ؟

كُبر حجمها مقارنة بالشغالة.

طول بطنها مقارنة بالشغالة والذكر.

قصر أجنحتها بالنسبة لطول الجسم.

نهاية بطنها مدببة.

يمكنك الاطلاع على كافة المقالات المتعلقة بـملكة النحل من خلال هذا الرابط هنـــا لتجد كل ما يخص ملكة النحل بشكل أكثر تعمقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى