تربية النحل

كم يستغرق بناء خلية النحل 2023؟

يسمى نوع النحل الذي ينتج العسل، بنحل العسل وكما يوحي الاسم فإن العسل حيوي للنحل، فهي تحتاج للعسل من أجل الطعام حيث تقضي جميع أشهر الشتاء الباردة داخل الخلية ولا تستطيع الخروج لجمع الرحيق أو حبوب اللقاح طوال الشتاء وتعتمد في غذائها على العسل الذي أنتجته وقامت بتخزينه في الخلية، والأهمية الأخرى للعسل هي أنها تستخدمه لتصنع خلاياها وتؤسس مملكتها التي تختبئ بها لتبقى دافئة وتكون قادرة على التكاثر وحضانة الصغار داخل تلك الخلايا بعد اتباع نظام دقيق ومنظم بشكل لا يصدق، لذلك إذا أردنا تعريف مجتمع النحل فهو مجتمع النظام.

أين يبني النحل خلاياه

النحل مثل معظم حيوانات التعشيش يفضل اختيار مناطق معينة لبناء خلاياه، وهذه المواقع تختلف حسب نوع النحل، فنحل العسل لا يقوم ببناء أعشاش أرضية على عكس انواع النحل الطنان، ويمكنك أن تجد خلايا نحل العسل في الشقوق الصخرية أو الأشجار المجوفة أو حتى داخل جدران المباني.

وفي حين الصور الشائعة لخلايا النحل تظهرها متدلية من فرع شجرة غالبًا، لكن النحل لا يترك مستعمراته مكشوفة، فإذا رأيت مجموعة من نحل العسل متدلية من شجرة، فتلك على الأرجح عبارة عن سرب من النحل وليس خلية، وقد يكون هذا السرب قد انفصل مستعمرة موجودة بالفعل ويقوم بالبحث عن مكان جديد لبناء خلية.

كيف يصنع النحل الشمع؟

إن النحل يصنع منازله من الشمع الذي يفرزه من الغدد الموجودة في بطون النحل، وتكون معظم الخلية عبارة عن جزء واحد متصل تسمى مشط العسل، وتكون عبارة عن سلسلة من الخلايا السداسية المتشابكة.

وحتى تستطيع النحلة صنع الشمع، فإن النحلة العاملة تأكل العسل وتحول السكر داخل جسمها ثم يخرج مرة أخرى من المسام الموجودة على جانبيها أسفل البطن والتي يبلغ عددها 8 فتحات ثم تمضغه وتمزجه مع لعابها ليصبح لينًا.

وتتكون كل خلية من عدد من اللقيمات الصغيرة من هذا الشمع، وتقوم ببناء عشرات آلاف من تلك الخلايا السداسية مع نمو الخلية، ويتكون العش النموذجي من حوالي 100 ألف خلية سداسية فردية، وعادة ما تستخدم الخلايا العلوية لتخزين العسل، أما الخلايا الوسطى فستخدم لتخزين حبوب اللقاح والخلايا السفلية فتسمى”حضنة النحل” حيث يفقس النحل الصغير ويتربى بداخلها.

كم يستغرق بناء خلية النحل 2023؟

يمكن أن يستغرق النحل حوالي 7 أيام إلى شهرين ليصنع قرص العسل أو الخلية، ويمكن خلال تلك الأيام أن يضيف حوالي 1 إلى 3 رطل من الشمع داخل هيكل الخلية.

على الرغم من أن النحل العامل يعيش لمدة ستة أسابيع تقريبًا ، إلا أنهم يقضون حياتهم في أداء وظائف النحل العامل والتي تفيد بقاء مستعمرتهم، وفي الوقت الذي تبلغ فيه النحلة العاملة 10 أيام تقريبًا ، تطور غدة فريدة لإنتاج الشمع داخل بطنها، ويتغذى العمال على الطعام ويجمعون الرحيق من نباتات مزهرة مختلفة، وعندما يحمل الرحيق داخل كيس حبوب اللقاح الخاص بهم ، فإنه يختلط مع إنزيم متخصص، وبعد العودة إلى الخلية ، تنقل النحلة العاملة الرحيق من لسانها إلى لسان نحلة عاملة أخرى ، حيث يتبخر السائل من الرحيق ويصبح عسلًا.

طالع أيضاً المزيد

كيف يتذكر النحل مساراته؟.. اعرف الآن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى