تربية النحل

كم يبلغ عدد النحل في الخلية؟

نستعرض لكم خلال التقرير التالي كم يبلغ عدد النحل في الخلية، حيث يوجد 100,000عين مركبة، 200,000 جناح و 300,000 ساق . في ذروة الموسم في أوائل الصيف، تتكون خلية نحل العسل الواحدة من حوالي 50,000 نحلة .ما يبدو للوهلة الأولى وكأنها فوضى كاملة هو في الواقع خلية منظمة تماما يقوم عليها هذا المخلوق الخارق. جميع أفراد مجتمع الخلية، سواء كانت الملكة ,الشغالات أو االذكور جميعهم يسعون لتحقيق نفس الهدف وهو ضمان بقاء الخلية وانتاجها. لتحقيق هذا الهدف، يتم تقسيم أدوار نحل العسل بصورة واضحة.

كم يبلغ عدد النحل في الخلية

الملكة

Bienenleben – Der Bienenstaat – Königinثم تذهب في رحلتها للزواج بالذكور وتستهلك حوالى 10 ملايين من الحيوانات المنوية لاتمام عملية الاخصاب للمرة واحدة فقط. بعد ذلك، تضع ما يقرب من 2,000 بويضة مخصبة وغير مخصبة يوميا في خلايا الحضنة . وهذا يصل إلى 200,000 بيضة في الموسم الواحد. تخرج الشغالات من البويضات المخصبة، و الملكة الجديدة , أما الذكور فتخرج من البويضات غير المخصبة.

فضلاً عن وضع البيض تسيطر الملكة على كل ما يحدث في الخلية من خلال الفيرومونات. وهى مواد تدعم سلوك التعلم عند الشغالات، و تبقيهم معا (حتى وهم فى اسراب)، وتوقف تطورالمبايض تكون ملكات جديدة، كما تجذب الذكور خلال موسم التكاثر.

كل عام تجهز الملكة الطريق لخليفتها. قبل أن تغادر الخلية في أوائل الصيف في سرب من آلاف النحل، تضع البيض فى خلايا ملكية معدة لهذا الغرض, ويتم تربية ملكة جديدة. السرب يستقر في مجموعات ضخمة، و يبحث عن منزل جديد، الكثيرمن السعاده للنحالين حيث انهم يتمكنوا من جمع السرب من الشجرة وبالتالي امتلاك خلية نحل جديدة . ولكن هذا أيضا يفيد للنحل، حيث أن نحل العسل لا يستطيع البقاء في البرية بدون منزل.

خلية النحل وبناء الشمع

خلايا النحل هى أعمال فنية وكذلك بيوت لنحل العسل و فى هذه الأيام نادرا ما يتواجد النحل في البرية كما فى تجاويف الأشجار. بشكل عام يوفر مربوا النحل السكن لمستعمرات النحل ، والتي تعرف بخلايا النحل. تتكون خلية النحل حتى خمسة من البراويز الخشبية أو البلاستيكية و التي توضع فوق بعضها البعض، يوضع بداخلها الإطارات الخشبية التي تمثل أساس بناء أقراص شمع العسل .توجد فتحة الطيران فى الجزء السفلى من الخلية ، كما يمكن إزالة الغطاء.

طالع أيضاً المزيد

النحل الطنان يتعلم حل الألغاز من أقرانه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى