تربية النحل

حقائق ومعلومات مدهشة حول خلايا النحل 2023

خلايا النحل هي المكان الذي يعيش فيه النحل بكميات كبيرة على شكل مستعمرات، إذ يوجد داخلها ثلاثة أعضاء؛ الملكة، والنحلة العاملة، والنحل الذكر المسؤول عن تلقيح الملكة، إذ إنّها المسؤولة عن وضع البيض بمقدار 1500 بيضة يوميًا، ويستخدم النحل الخلايا لتربية الصغار ورعاية الملكة، بينما ينتج العسل عن طريق منازل من صنع الإنسان تُسمى المنحلة، وإنّ أول من صنع منازل للنحل هم المصريون القُدامى، بالإضافة إلى أنّه يوجد داخل خلية النحل ما يُسمى بقرص العسل وهو ذو شكل سداسي يوضع العسل داخله.

حقائق ومعلومات مدهشة حول خلايا النحل 2023

خلايا النحل المُقامة تحت الأرض: يتم بناؤها من قبل النحل الطنان، وهي تقام على أراضٍ جافة وغير مُضاءة مثل مكان تحت الأرض أو تحت الركام، إذ توضع يرقات النحل داخل الخلية من قبل الملكة، وباقي أفراد النحل يُساعد في رعاية صغار النحل وصنع العسل.

خلايا النحل المكشوفة: تُبنى هذه الخلية من قبل النحل الآسيوي، والمُقام على مساحات واسعة ومكشوفة، أو على غصن شجرة، إذ يُبنى قرص سفلي لتجميع العسل وباقي الأفراد يحمون الخلية بأجسادهم.

خلايا الأشجار: تُبنى هذه الخلية داخل الأشجار المُجوفة، إذ يُجمع النحل العسل داخلها، ثم يحفظه في أماكن مناسبة لاستهلاكه في فصل الشتاء للاعتماد عليه كغذاء في حال تعذر الخروج للبحث.

شكل خلايا النحل

تكون خلايا النحل بشكٍل سُداسي، وهذا لعدة أسباب، منها:

يبدأ النحل ببناء الأقراص بشكل دائري بواسطة جسمه، وبسبب حرارة جسمه يبدأ تشكل الشكل السُداسي.

يُعد الشكل السداسي الشكل الأقوى والأكثر فائدة في استغلال المساحة استغلالًا مثاليًا.

يوفر الشكل السداسي الوقت والطاقة، كما يُوفر الطاقة في نقل الرحيق وصنع العسل والشمع.

يكون الشكل السُداسي من أكثر الأشكال متانة، حتى ولو صُنعت الخلية من مادة خفيفة كشمع العسل.

يحتاج الشكل السداسي كمية أقل من الشمع أثناء عملية البناء.

طالع أيضاً المزيد

صفات وخصائص النحل 2023.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى