تربية النحل

أيهما أهم.. نحل العسل أم النحل البري 2023؟

يفاجأ الكثيرون عند معرفة أنّ هناك عدداً كبيراً جداً من أنواع النحل وهي لا تقتصر على نحل العسل فحسب – فقد أحصي في الواقع وجود نحو 000 20 نوع مختلف.

أيهما أهم.. نحل العسل أم النحل البري 2023؟

وتبين في كاليفورنيا وفي جنوب أفريقيا أنّه في كل مرة يزور فيها نحل العسل دوار الشمس لوحده، قد يستغرق وجوده على الزهرة مدة أطول.

وهو يحصد غبار اللقاح لكن من دون تلقيح أزهار أخرى وهو ما يلزم لإحداث بذور دوار الشمس.

ولكن إذا حطّ النحل البري على الزهرة العملاقة لدوار الشمس، يطير ذباب العسل – ربما لانزعاجه من تشاطر الزهرة نفسها؟ – إلى زهرة أخرى ويقوم بتلقيحها بوتيرة أكبر.

القيمة الغذائيّة للعسل

يُوفِّر العسل 46 سعرةً حراريّةً في وجبةٍ من ملعقة طعامٍ واحدةٍ (15 مل) تعادل 1272 كيلوجول لكل 100 غرام. ويحتوي العسل على المعادن الطّبيعيّة والفيتامينات التي تُساعد على استقلاب الكولسترول غير المرغوب فيه والأحماض الدهنيّة، وبالتّالي منع السُّمنة وتعزيز صحةً أفضل.

كما يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات وهي B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينيّة.

تشمل المعادن الموجودة في العسل الكالسيوم والنّحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كما يُعدُّ العسل من أغنى المواد الطبيعيّة بالأحماض الفينولية والفلافونويد، التي هي مصدرٌ لمضادات الأكسدة الطّبيعيّة الخالية من الدّهون والكولسترول.

طالع أيضاً المزيد

علاج لأمراض قاتلة.. فوائد جديدة للعسل 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى