تربية النحلتربية النحل للمبتدئين

أفضل بدائل لحبوب اللقاح لتغذية النحل في الشتاء | مقال د أيمن غنية

الدكتور أيمن غنية باحث اول قسم بحوث النحل – معهد وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – مصر

تحتاج طوائف النحل إلي حبوب اللقاح من أجل استمرار دورة حياته لإنتاج البيض، وهو ما يستوجب بحث النحال عن بدائل لحبوب اللقاح خلال فترة الشتاء حيث يصعب الحصول علي حبوب اللقاح.

ونستعرض في هذا المقال مصادر الحصول علي حبوب اللقاح من الحقول خاصة من محاصيل البرسيم والذرة والفول والمورينجا والموالح والحمضيات والنخيل من الزهرة المذكرة.

وقد تم عمل دراسة علمية لأجل تحديد أفضل البدائل لحبوب اللقاح لتغطية إحتياجات النحل خلال فصل الشتاء، حيث شملت الخيارات عددا من البدائل وهي:

1- البديل الأول A لحبوب اللقاح : يتكون من فول صويا + خميرة طبية جافة + سكر بودرة + محلول سكرى بنسب مختلفة مذكورة تفصيليا داخل البحث.

2- البديل الثانى B لحبوب اللقاح : يتكون من فول صويا + خميرة طبية + سكر بودرة + محلول سكرة + حبوب لقاح النخيل.

3- البديل الثالث C لحبوب اللقاح : يتكون من دقيق فول الصويا + خميرة طبية + سكر بودرة + عسل نحل.

4- البديل الرابع D لحبوب اللقاح :تكون من حبوب لقاح النخيل + سكر بودرة + محلول سكرى.

5- البديل الجديد E لحبوب اللقاح : وهو تركيب بديل جديد لحبوب اللقاح إعتمد علي عدد من المكونات الأساسية من خميرة طبية وزيت النعناع والكركم والجنزبيل وبعض الفيتامينات مثل ( فيتامين E  و فيتامين  A واطلق عليه إسم بديل E  مقارنة ب 4 أنواع من بدائل  من حبوب اللقاح.

تأثير التغذية البديلة على النحل .. بدائل لحبوب اللقاح

وتم دراسة تأثير التغذية بالبدائل السابقة على بعض الأنشطة البيولوجية ومساحة حضنة شغالات النحل المقفولة وعدد الأقراص المغطاة بالنحل ( كثافة النحل) ومعدل استهلاك هذه البدائل وانتاج العسل.

وكانت اهم النتائج المتحصل عليها كالآتى:-

وجدت معنويه عالية بين كل البدائل المختبرة والكونترول فى متوسط مساحة حضنة الاشغالات المقفلة خاصة فى الفترة من فبراير إلى مارس.

وعن أعلى تغذية بديلة لحبوب اللقاح كان البديل E المكون من خميرة طبية+ زيت النعناع + زنجبيل + كركم + فيتامين E,A والذي سجل أعلى النتائج الإيجابية فى كل الأنشطة البيولوجية المختبرة والذى أوضح أيضا أن طوائف نحل العسل استهلكت كل الكميات الموضوعة منه خلال فترة أسبوعين فقط متميزاً بذلك عن سائر البدائل الأخرى المختبرة ومعاملة المقارنة (الكونترول).

كما تميز هذا البديل أيضا بتسجيله أعلى انتاجية من عسل النحل وبهذا يعتبر هذا البديل من أفضل انواع البدائل المختبرة لما له من تأثيرات واضحة علي معظم الأنشطة البيولوجية.

اقرأ أيضا | الوقاية والعلاج في النحل.. كيف تواجه المغرب تكيس الحضنة في خلايا النحل وهذا سبب انتشاره

الدكتور أيمن محمد غنية استاذ مساعد قسم بحوث النحل -مصر

الدكتور أيمن محمد غنية خبير في تربية النحل واستاذ مساعد قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى