تربية النحلتربية النحل للمبتدئينتربية النحل للمحترفينسلالات النحل

من هم الشغالات داخل خلية النحل وما وظائفهم وهل يمكن ان تصبح احد الشغالات ملكة للنحل ؟

الشغالات هم الأناث غير كاملة النمو (عقيمة)، أي إنها لا تنتج بيضاً إلا عند فقط الملكة وتسمى عندئذٍ بالأمهات الكاذبة، تعتبر الشغالة أصغر أفراد الطائفة حجماً ولكنها تشكل معظم الأفراد الموجودة بالطائفة لذلك شغالات النحل هم الأكثر استحواذاً على الخلية فهى تمثل غالبية العدد بها، ولكن بدون الشغالات لا يمكن أن تتوجد لا ملكة النحل ولا الذكور.

وتوجد بها جميع الأعضاء اللازمة لحياة الطائفة مثل :-

  • معدة العسل
  • سلتي حبوب اللقاح في الأرجل الخلفية
  • غدد الشمع
  • آلة اللسع

وفيما عدا وضع البيض الذي تقوم به الملكة وعملية التلقيح التي تقوم بها الذكور فإن الشغالات تقوم بجميع الأعمال داخل وخارج الخلية وتتمثل هذه الأعمال في التالي :

  • أعمال داخلية ( تقوم بها من عمر يوم حتى عمر ٢١ يوماً ) وهى تغذية الحضنة وتنظيف الخلية وبنـاء الأقـراص الشـمعية وكذلك حراسة الخلية وإنضاج العسل وتهوية الخلية وأيضا تدفئة الخلية (التكتل).
  • أعمال حقلية ( تقوم بها من عمر ٢١يوماً حتى نهاية عمرها ) وهى جمع الرحيق وجمع حبوب اللقاح وأيضا جمع الماء وجمع البروبوليس.

تغذية شغالات النحل

تتغذى الشغالات على غذاء ملكات النحل في البداية، وبعد ذلك يتم تغذيتها بالعسل والرحيق أو حبوب اللقاح والقليل من الماء وبعد 21 يوما تخرج الشغاله الجاهزة كاملة من الخلية مع ذنب بالمؤخرة للدفاع عن نفسها وتظل تعمل لخدمة الخلية وافرادها حتى تموت وهى تقوم تقريبا بكل المهام في الخلية اعتمادا على مرحلتها العمرية, وفي الشتاء الهادىء تكون أكبر سنا.

تمكث الشغالة في البداية لمدة تصل إلى 3 أسابيع في الخلية، تنظف الخلايا، تأخذ الرحيق وحبوب اللقاح من النحل العائد للخلية من الحقول، وتغذي عليه اليرقات الكبيرة والصغيرة، كما تبنى أشكال سداسية جديدة من الشمع، وتنظم درجة الحرارة والرطوبة في الخلية و تعمل و بصورة أساسية كحارس بمدخل الخلية. في النصف الثاني فقط من حياتها تعمل الشغالة على جمع الغذاء والبحث في المناطق المحيطة بالخلية عن الرحيق وحبوب اللقاح والماء وتوفير كل ما هو لازم لضمان استمرارية الحياة لجميع الموجودين بالخلية.يمكنك الاطلاع على كافة المقالات المتعلقة بشغالات نحل العسل من خلال هذا الرابط هنـــا لتجد كل ما يخص شغالات النحل بشكل أكثر تعمقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى